النازحون في شرق سوريا والعراق يعانون بعد تساقط الثلوج لأول مرة منذ 25 عاماً

خاص فرات بوست _ترجمة لمقال عن صحيفة الأندبندنت البريطانية بعنوان النازحون في شرق سوريا والعراق يعانون بعد تساقط الثلوج لأول مرة منذ 25 عاماً

جزء من محافظة ديرالزور في شرق سوريا، لم يشهد تساقطاً للثلوج منذ لأكثر من ربع قرن، والإيزيديون يواجهون موجه الثلوج التي زادت سماكتها عن 50سم.

اتساقط للثلوج بشكل كثيف وأجواء متجمدة، شهدته المحافظة ديرالزور الواقعة شرق سوريا، ما زاد من معاناة السكان المحليون الذين شرد غالبيتهم بفعل القتال المسترم في المنطقة.

المحافظة القاحلة، التي تغطي الصحراء قسماً كبيراً منها، قلما شهدت أجواء ممطرة وبعض المناطق فيها لم تشهد تساقطاً للثلوج منذ أكثر من ربع قرن إلى أن اجتاحتها موجات الصقيع أواخر الأسبوع الماضي.

وقد حاولت الوكالات الشريكة للأمم المتحدة المتواجدة على الأرض، حاولت حث المدنيين للتوجه إلى بلدة الهول في شمال شرق سوريا، والتي تعد الأفضل في إيواء المشردين داخلياً، ويعتقد بأن آلافاً من المدنيين لا زالوا يواجهون البرد وعدم كفاية المأوى، دون أية ملابسٍ شتويةٍ أو حتى وقوداً للتدفئة.

هذا وقد شهدت أيضاً محافظة ديرالزور معارك شديدة ما بين الجيش السوري الحر (الثوار)، والمتشددون أمثال تنظيم الدولة (داعش) ، والقوات الحكومية طوال فترة الحرب الأهلية الدائرة، وتعد المدينة وحدها موطناً لنحو ٢٠٠.٠٠٠ شخص محاصرين من قبل تنظيم داعش منذ العام 2015، ولا يدخل تلك المناطق المحاصرة سوى الوقود، والقليل من الأدوية والمؤن التي تلقى جواً عليها عن طريق طيران النظام.

كما نزح الآلاف من المدنيين تاركين منازلهم في المنطقة هرباً من المعارك الدائرة منذ أن بدأت قوات سوريا الديمقراطية الكردية عملياتها بالقرب من معقل داعشالأساسي في الرقة مطلع الشهر الماضي.

وعقدت الثلوج أيضا جهود الإغاثة عبر الحدود في شمال العراق، حيث واجه أيضاً آلاف الإيزيديون المشردين بالقرب من سنجار، واجهوا موجة الثلج الغير مسبوقة، بينما يعيشون ضمن خيامٍ لللاجئين هناك.

“حيث وصلت سماكة الثلوج المتساقطة على جبل سنجار والمناطق المحيطة به إلى ما يقارب الـ50 سم، الشيء الذي قد يعرض حياة اللاجئين هناك للخطر” كما قال محمى خليل (رئيس بلدية المدينة).

كما قال السيد خليل حول أن نحو 3000 شخص يعيشون في الخيام و 9000 آخرين في حاجة إلى الغذاء والوقود والملابس ليبقون دافئين، مناشداً الحكومة العراقية لتقديم مساعدات لهم.

سنجار، التي تعد موطناً لأقليةٍ عرقية تدعى “الإيزيدية”، والتي تشمل جوانب من المعتقدات الزردشتية، الإسلامية، المسيحية واليهودية، كانت قد سيطرت عليها داعش في الشهر الثامن “أغسطس” من العام 2014، حيث قتل واستعبد الآلاف منهم على يد التنظيم، إلى أن تم تحرير المدينة من قبل قوات البيشمركَا الكردية في شهر نوفمبر من العام ٢٠١٥.

رابط المقال الأصلي 

http://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/northern-syria-iraq-refugees-first-snowfall-25-years-cold-weather-crisis-a7485016.html?cmpid=facebook-post

رابط لفيديو من مدينة الميادين في ريف ديرالزور الشرقي أثناء تساق الثلوج 

 

شاهد أيضاً

Relationship Between ISIS and Regime, Grain Silos Best proof

Exclusive Euphrates Post Special sources of (Euphrates Post) confirmed that ISIS regulation sold three days …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *